مخاوي الليل مشرف ●~✿| ▐|كـہوًفـيِ شـّہوب الآٍعـہضـاءَ| ▐|✿~ ●
عدد المساهمات : 555 تاريخ التسجيل : 04/05/2012 العمل/الترفيه : الــــــنــــــــــوم الجنس : مستوى العضو : 451621 الموقع : ف المريخ
نافذة البويردة نافذة البويردة: (7/7)
| موضوع: اختبار عربي صف العاشر الأساسي الثلاثاء يونيو 05, 2012 12:00 am | |
| سلطنة عُمان وزارة التربية والتعليم ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري ) المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الداخلية امتحان تجريبي لمادة اللغة العربية للصف العاشر الأساسي للعام الدراسي 2007-2008م الفصل الدراسي الأول ____ أولا القراءة : السؤال الأول : اقرأ النص التالي من درس (رسالة إلى ابني لفاخر عاقل ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : (... صغ أهدافك في الحياة و حددها ، وارسم نهجك إلى هذه الأهداف و اتبعه ، وحاذر في هذا كله أن تكون ضيق التفكير جامد النهج ، بل تحل بالمرونة و اللباقة اللتين توصلانك إلى أهدافك من خير الطرق عائدة ، و أكثرها فائدة ، غير مفرط في خلق قويم ، أو حق صحيح ، أو واجب أكيد ، ولا متجمد على طريقة واحدة و قلب ضيق ...) 1. صياغة الأهداف أولى خطوات النجاح . اكتب خطوتين تاليتين على طريق الوصول للنجاح. 2. لماذا يحتاج الإنسان للباقة و المرونة خلال سعيه في تحقيق أهدافه ؟ 3. النجاح الحقيقي يكون في ظل القيم . بين ذلك . 4. اذكر هدفك في الحياة , و بين طريقة الوصول إليه .
السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من ( كلمة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بمجلس عمان في نوفمبر 2006م ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : (... إن العلم و العمل أمران متلازمان لا يستغني أحدهما عن الآخر ، فبهما معا تبنى الأمم أمجادها و تعلي بنيان حاضرها و مستقبلها ، و بهما معا يحقق الإنسان ذاته ، ويصل إلى ما يبتغيه من عيش كريم ، و حياة مستقرة ، وغد باسم بالأمل و الرجاء ، ونحن على يقين بأن المجتمع العماني على وعي تام بهذه الحقيقة ، وفي هذا المقام نود أن نعلن أننا قررنا تقديم عون مناسب إلى الجامعات الخاصة ؛ تشجيعا لها على القيام بواجبها الكبير نحو تزويد المجتمع بالكوادر المؤهلة تأهيلا عاليا ، علميا و عمليا و بما يساعد على الارتقاء بمستوى أدائها و أداء خريجيها في مختلف ميادين العمل التي تتطلبها الحياة العصرية المتطورة ...) 1. (ويصل إلى ما يبتغيه من عيش كريم ، و حياة مستقرة ، وغد باسم بالأمل و الرجاء) أ- الرجاء جمع مفرده .............. (أكمل الفراغ) ب- مستقرة مضادها ................ (أكمل الفراغ) 2. لبناء الأمم أساسان . اذكرهما . 3. تقدم الحكومة الدعم المادي للجامعات الخاصة . علل ذلك .
ثانيا : النصوص الأدبية : السؤال الأول : اقرأ النص التالي من ( وصف أبي تمام للقلم ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : 1. فصيح إذا استــــنطقته وهو راكب و أعجم إن خاطبته و هو راجل 2. إذا امتطى الخمس اللطاف و أفزعـت عليه شعاب الفكر و هي حوافل 3. أطاعته أطراف القنا و تقوضـــت لنجواه تقويض الخـيام الجحافل 1- كلمة (القنا) في البيت الثالث جمع مفرده ........... (أكمل الفراغ) 2- نبحث عن المعنى السياقي عن معنى كلمة (حوافل) في المعجم الوسيط في مادة ........ (أكمل الفراغ) 3- كيف يكون القلم فصيحا و هو راكب ؟ 4- لكي يكتمل البيان للكاتب لابد أن يجتمع له أمران . استنتجهما من البيت الثاني . 5- للبيان الساطع قوة لا يستهان بها بين نموذجين لهذه القوة من البيت الثالث . السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من قصيدة ( الفتح و الرضوان ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : 1. ودع وراءك إن غربت أخشـبة تجري المجرة فيها و هي سدران 2. و يامن الدوح و الخضرة منتحيا أفناء حلفين حيث السوح جرنـان 3. و افرق لها البيد حتى تستبين لها فرق على بيضة الإسلام عـنوان اللغويات: الكلمة معناها أخشبة بلدة الخشبة المجرة السفينة سدران بلدة السديرة يامن اجعل المكان على يمينك عندما تمر جواره الدوح اسم مكان الخضراء خضراء بني دفاع متنحيا قاصدا و متجها أفناء ساحات حلفين وادي حلفين جرنان الاسم القديم لبلدة إزكي فرق بلدة فرق
1. (السوح) جمع يدل على المناطق الواسعة من الأرض ، مفردها .............. (أكمل الفراغ) 2. غطت الأبيات السابق منطقتين من السلطنة حاليا. اذكرهما . 3. ما المقصودة ببيضة الإسلام في البيت الثالث ؟ 4. وظف الشاعر صورة حسية للإشارة لبلدتي الخشبة و السديرة . وضح هذه الصورة . السؤال الثالث : من قصيدة ( فجر السلام لمحمود غنيم) اكتب الأبيات الأربعة الدالة على الأفكار التالية : o الفاتك لا يوصف بالبطولة. o سفك الدماء ذنب و ليس من المناقب . o ليس المجد للفاتك . o النصر يبرأ من القتلة .
ثالثا : النحو و الصرف و المعجم : اقرأ الفقرة التالية قراءة متأنية واعية ، ثم أجب الأسئلة التي تليها : (أكرم به خلقا! ومما يجري هذا المجرى ما ورد أنه لها هجا محمد بن حازم الباهلي محمد بن حميد الطاهري فأفرط ؛ ألمت على ابن حازم محنة انتقل بسببها إلى غير محلته و هو متخف ، فوجه إليه المهجو بعشرين( ألف) درهم و منديل فيه (عشرة) أثواب ، وحصان بسرجه و لجامه ، و غلام رومي ، وكتب إليه كتابا جاء فيه : ذو الأدب تبعثه قدرته على نعت الشيء بخلاف هيئته ، و يحمله الظرف على هجاء إخوانه في حال دعابته ، و ليس شاع من هجائك لنا يجري سوى هذا المجرى ...) 1. أعرب ما فو الخط في الفقرة السابقة ( بعشرين – محنة ) 2. استخرج من الفقرة السابقة : أ- اسما مقصورا ب- حال جملة ت- تميز نسبة . 3. اضبط بالشكل الكلمات التي بين القوسين في الفقرة السابقة : (عشرة – ألف) . 4. أكمل ما يلي : أ_المعاجم في اللغة نوعان : معاجم الألفاظ و معاجم ...... ب -الأصل الثلاثي لكلمة (استقام) ... و نبحث عنها في معجم لسان العرب في باب ... فصل ... 5. أجب عن الأسئلة التالية : أ- الحال وصف نكرة مشتقة و قد تأتي جامدة في أربعة مواضع اكتب موضعين منها فقط مع التمثيل ب - كلمة (منتقى) اسم مقصور . ثنه. وجمعه جمعا مذكرا سالما . 6. اكتب الأرقام التي بين القوسين بالحروف : للشعر(15) بحرا عروضيا تضمها (5) دوائر عروضية .
رابعا البلاغة : السؤال الأول : أجب عن الأسئلة التالية : 1- تنقسم المحسنات البديعية إلى قسمين : لفظية و ..... (أكمل الفراغ) 2- علم البلاغة ثلاثة أقسام علم البديع و علم ..... و علم ..... (أكمل الفراغ) السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من كتاب المدهش لابن الجوزي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : (( تؤخر الصلاة ثم تصليها كالبرق إذا خطف ، أتجمع سوء كيلة مع حشف ؟ الجسد أتى و القلب انصرف ، يا من باع الدر و اشترى الخزف ، أبسط بساط الحزن على رماد الأسف عليك حافظ و ضابط ، وليس بناس و لا غالط ، يكتب الألفاظ السواقط ، و أنت في ليل الظلام خابط ، يا من شاب إلى كم تغالط ؟! )) - استخرج من النص السابق : • سجعا . • جناسا و بين نوعه . خامسا النقد : اقرأ النص التالي لابن الرومي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : 1) بكاؤكما يشفي إن كان لا يجـدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي 2) توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف أختار واسطة الــعقد 3) على حين شمت الخير من لمحاته و أنست من أفعاله آية الرشـــد 4) ألح عليه النزف حتى أحـــاله إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد 1. عاطفة الشاعر السائدة في الأبيات السابقة عاطفة : أ- حزن ب- فرح ج- فخر د- ثقة و كبرياء ( تخير الصواب) 2. رتب الأفكار التالية التي تناولها النص حسب تسلسلها في الأبيات : • تغير لون الطفل لشدة النزف . • بكاء الشاعر على فقد ولده . • صفات الابن المتوفي . • انتقاء الموت لأفضل الأبناء. 1. انقد العاطفة في الأبيات السابقة من حيث ( الصدق و القوة ) .
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح خ م
| |
|