منتديات نافدة البويردة
اختبار عربي صف العاشر الأساسي Untitl10
منتديات نافدة البويردة
اختبار عربي صف العاشر الأساسي Untitl10
منتديات نافدة البويردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شـــبـــكة مـــنـــتديـــات نـــافـــذة الـــبـــويـــردة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
....منتديات نافذة البويردة ترحب بكم.....
{قال تعالى مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }................ضع بصمتك في عالمنا...إجعل لإبداعاتك صدى...إبرز مواهبك وسوف تجد من يقدرك.لنضع معا بصمت تقني ........................... .......
اختبار عربي صف العاشر الأساسي Support

 

 اختبار عربي صف العاشر الأساسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخاوي الليل
مشرف ●~✿| ▐|كـہوًفـيِ شـّہوب الآٍعـہضـاءَ| ▐|✿~ ●
مشرف ●~✿| ▐|كـہوًفـيِ شـّہوب الآٍعـہضـاءَ| ▐|✿~ ●
مخاوي الليل


عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمل/الترفيه : الــــــنــــــــــوم
الجنس : ذكر
مستوى العضو : 451621
الموقع : ف المريخ
الحضور المميز

نافذة البويردة
نافذة البويردة:
اختبار عربي صف العاشر الأساسي Left_bar_bleue7/7اختبار عربي صف العاشر الأساسي Empty_bar_bleue  (7/7)

اختبار عربي صف العاشر الأساسي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار عربي صف العاشر الأساسي   اختبار عربي صف العاشر الأساسي Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 12:00 am

سلطنة عُمان
وزارة التربية والتعليم ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري )
المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة الداخلية
امتحان تجريبي لمادة اللغة العربية للصف العاشر الأساسي للعام الدراسي 2007-2008م الفصل الدراسي الأول
____
أولا القراءة :
السؤال الأول : اقرأ النص التالي من درس (رسالة إلى ابني لفاخر عاقل ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
(... صغ أهدافك في الحياة و حددها ، وارسم نهجك إلى هذه الأهداف و اتبعه ، وحاذر في هذا كله أن تكون ضيق التفكير جامد النهج ، بل تحل بالمرونة و اللباقة اللتين توصلانك إلى أهدافك من خير الطرق عائدة ، و أكثرها فائدة ، غير مفرط في خلق قويم ، أو حق صحيح ، أو واجب أكيد ، ولا متجمد على طريقة واحدة و قلب ضيق ...)
1. صياغة الأهداف أولى خطوات النجاح . اكتب خطوتين تاليتين على طريق الوصول للنجاح.
2. لماذا يحتاج الإنسان للباقة و المرونة خلال سعيه في تحقيق أهدافه ؟
3. النجاح الحقيقي يكون في ظل القيم . بين ذلك .
4. اذكر هدفك في الحياة , و بين طريقة الوصول إليه .


السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من ( كلمة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بمجلس عمان في نوفمبر 2006م ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
(... إن العلم و العمل أمران متلازمان لا يستغني أحدهما عن الآخر ، فبهما معا تبنى الأمم أمجادها و تعلي بنيان حاضرها و مستقبلها ، و بهما معا يحقق الإنسان ذاته ، ويصل إلى ما يبتغيه من عيش كريم ، و حياة مستقرة ، وغد باسم بالأمل و الرجاء ، ونحن على يقين بأن المجتمع العماني على وعي تام بهذه الحقيقة ، وفي هذا المقام نود أن نعلن أننا قررنا تقديم عون مناسب إلى الجامعات الخاصة ؛ تشجيعا لها على القيام بواجبها الكبير نحو تزويد المجتمع بالكوادر المؤهلة تأهيلا عاليا ، علميا و عمليا و بما يساعد على الارتقاء بمستوى أدائها و أداء خريجيها في مختلف ميادين العمل التي تتطلبها الحياة العصرية المتطورة ...)
1. (ويصل إلى ما يبتغيه من عيش كريم ، و حياة مستقرة ، وغد باسم بالأمل و الرجاء)
أ‌- الرجاء جمع مفرده .............. (أكمل الفراغ)
ب‌- مستقرة مضادها ................ (أكمل الفراغ)
2. لبناء الأمم أساسان . اذكرهما .
3. تقدم الحكومة الدعم المادي للجامعات الخاصة . علل ذلك .



ثانيا : النصوص الأدبية :
السؤال الأول : اقرأ النص التالي من ( وصف أبي تمام للقلم ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
1. فصيح إذا استــــنطقته وهو راكب و أعجم إن خاطبته و هو راجل
2. إذا امتطى الخمس اللطاف و أفزعـت عليه شعاب الفكر و هي حوافل
3. أطاعته أطراف القنا و تقوضـــت لنجواه تقويض الخـيام الجحافل
1- كلمة (القنا) في البيت الثالث جمع مفرده ........... (أكمل الفراغ)
2- نبحث عن المعنى السياقي عن معنى كلمة (حوافل) في المعجم الوسيط في مادة ........ (أكمل الفراغ)
3- كيف يكون القلم فصيحا و هو راكب ؟
4- لكي يكتمل البيان للكاتب لابد أن يجتمع له أمران . استنتجهما من البيت الثاني .
5- للبيان الساطع قوة لا يستهان بها بين نموذجين لهذه القوة من البيت الثالث .
السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من قصيدة ( الفتح و الرضوان ) ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
1. ودع وراءك إن غربت أخشـبة تجري المجرة فيها و هي سدران
2. و يامن الدوح و الخضرة منتحيا أفناء حلفين حيث السوح جرنـان
3. و افرق لها البيد حتى تستبين لها فرق على بيضة الإسلام عـنوان
اللغويات:
الكلمة معناها
أخشبة بلدة الخشبة
المجرة السفينة
سدران بلدة السديرة
يامن اجعل المكان على يمينك عندما تمر جواره
الدوح اسم مكان
الخضراء خضراء بني دفاع
متنحيا قاصدا و متجها
أفناء ساحات
حلفين وادي حلفين
جرنان الاسم القديم لبلدة إزكي
فرق بلدة فرق

1. (السوح) جمع يدل على المناطق الواسعة من الأرض ، مفردها .............. (أكمل الفراغ)
2. غطت الأبيات السابق منطقتين من السلطنة حاليا. اذكرهما .
3. ما المقصودة ببيضة الإسلام في البيت الثالث ؟
4. وظف الشاعر صورة حسية للإشارة لبلدتي الخشبة و السديرة . وضح هذه الصورة .
السؤال الثالث : من قصيدة ( فجر السلام لمحمود غنيم) اكتب الأبيات الأربعة الدالة على الأفكار التالية :
o الفاتك لا يوصف بالبطولة.
o سفك الدماء ذنب و ليس من المناقب .
o ليس المجد للفاتك .
o النصر يبرأ من القتلة .

ثالثا : النحو و الصرف و المعجم :
اقرأ الفقرة التالية قراءة متأنية واعية ، ثم أجب الأسئلة التي تليها :
(أكرم به خلقا! ومما يجري هذا المجرى ما ورد أنه لها هجا محمد بن حازم الباهلي محمد بن حميد الطاهري فأفرط ؛ ألمت على ابن حازم محنة انتقل بسببها إلى غير محلته و هو متخف ، فوجه إليه المهجو بعشرين( ألف) درهم و منديل فيه (عشرة) أثواب ، وحصان بسرجه و لجامه ، و غلام رومي ، وكتب إليه كتابا جاء فيه : ذو الأدب تبعثه قدرته على نعت الشيء بخلاف هيئته ، و يحمله الظرف على هجاء إخوانه في حال دعابته ، و ليس شاع من هجائك لنا يجري سوى هذا المجرى ...)
1. أعرب ما فو الخط في الفقرة السابقة ( بعشرين – محنة )
2. استخرج من الفقرة السابقة : أ- اسما مقصورا ب- حال جملة ت- تميز نسبة .
3. اضبط بالشكل الكلمات التي بين القوسين في الفقرة السابقة : (عشرة – ألف) .
4. أكمل ما يلي :
أ_المعاجم في اللغة نوعان : معاجم الألفاظ و معاجم ......
ب -الأصل الثلاثي لكلمة (استقام) ... و نبحث عنها في معجم لسان العرب في باب ... فصل ...
5. أجب عن الأسئلة التالية :
أ- الحال وصف نكرة مشتقة و قد تأتي جامدة في أربعة مواضع اكتب موضعين منها فقط مع التمثيل
ب - كلمة (منتقى) اسم مقصور . ثنه. وجمعه جمعا مذكرا سالما .
6. اكتب الأرقام التي بين القوسين بالحروف : للشعر(15) بحرا عروضيا تضمها (5) دوائر عروضية .



رابعا البلاغة : السؤال الأول : أجب عن الأسئلة التالية :
1- تنقسم المحسنات البديعية إلى قسمين : لفظية و ..... (أكمل الفراغ)
2- علم البلاغة ثلاثة أقسام علم البديع و علم ..... و علم ..... (أكمل الفراغ)
السؤال الثاني : اقرأ النص التالي من كتاب المدهش لابن الجوزي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
(( تؤخر الصلاة ثم تصليها كالبرق إذا خطف ، أتجمع سوء كيلة مع حشف ؟ الجسد أتى و القلب انصرف ، يا من باع الدر و اشترى الخزف ، أبسط بساط الحزن على رماد الأسف عليك حافظ و ضابط ، وليس بناس و لا غالط ، يكتب الألفاظ السواقط ، و أنت في ليل الظلام خابط ، يا من شاب إلى كم تغالط ؟! ))
- استخرج من النص السابق :
• سجعا .
• جناسا و بين نوعه .

خامسا النقد :
اقرأ النص التالي لابن الرومي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
1) بكاؤكما يشفي إن كان لا يجـدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
2) توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف أختار واسطة الــعقد
3) على حين شمت الخير من لمحاته و أنست من أفعاله آية الرشـــد
4) ألح عليه النزف حتى أحـــاله إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
1. عاطفة الشاعر السائدة في الأبيات السابقة عاطفة :
أ- حزن ب- فرح ج- فخر د- ثقة و كبرياء ( تخير الصواب)
2. رتب الأفكار التالية التي تناولها النص حسب تسلسلها في الأبيات :
• تغير لون الطفل لشدة النزف .
• بكاء الشاعر على فقد ولده .
• صفات الابن المتوفي .
• انتقاء الموت لأفضل الأبناء.
1. انقد العاطفة في الأبيات السابقة من حيث ( الصدق و القوة ) .




انتهت الأسئلة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح
خ م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار عربي صف العاشر الأساسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الشخصيه((اختبار الدايلاما))
» هل تمر بضغوط نقسية :اختبار
» اختبار الصف الثامن دراسات
» كلمات اجنبية من اصل عربي
»  سجل حضورك بحكمة او مثل عربي ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نافدة البويردة :: 

••[ اڷأقڛآم اڷأدبيـﮧۧ واڷثقآفيـﮧ .. و التربوية .. ₪ • .. ۧ ]••  :: • {نافذة ملتقى مدارس نافذة البويردة~

-
انتقل الى: