منتديات نافدة البويردة
مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Untitl10
منتديات نافدة البويردة
مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Untitl10
منتديات نافدة البويردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شـــبـــكة مـــنـــتديـــات نـــافـــذة الـــبـــويـــردة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
....منتديات نافذة البويردة ترحب بكم.....
{قال تعالى مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }................ضع بصمتك في عالمنا...إجعل لإبداعاتك صدى...إبرز مواهبك وسوف تجد من يقدرك.لنضع معا بصمت تقني ........................... .......
مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Support

 

 مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مخاوي الليل
مشرف ●~✿| ▐|كـہوًفـيِ شـّہوب الآٍعـہضـاءَ| ▐|✿~ ●
مشرف ●~✿| ▐|كـہوًفـيِ شـّہوب الآٍعـہضـاءَ| ▐|✿~ ●
مخاوي الليل


عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمل/الترفيه : الــــــنــــــــــوم
الجنس : ذكر
مستوى العضو : 451621
الموقع : ف المريخ
الحضور المميز

نافذة البويردة
نافذة البويردة:
مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Left_bar_bleue7/7مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Empty_bar_bleue  (7/7)

مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12   مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12 Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 3:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم

مراجعة عامة لكتاب
الثقافة الإسلامية

للصف الثاني عشر
الفصل الدراسي الثاني
لعام2007/2008م
إعداد الأستاذ/ محمد بن سالم بن محاد العوائد
الوحدة الأولى
قيم ومبادئ إسلامية

-1 عرف العفة لغة وشرعاً.
ج) العفة لغة : الكف عما لا يحل ويجمل.
- العفة شرعاً : الكف عن الحرام وعن كل ما لا يحل، ومن كف عن الحرام فإنه يأخذ القليل من الحلال يكفيه ويعفه ويحصل له به النفع فيمتنع به الضرر عنه وعن غيره.
2- وردت نصوص في كتاب الله تعالى وفي السنة تشير إلى العفة.
اذكر آية منها وحديث.
(ج) قال تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من
فضله" صدق الله العظيم
وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم):" ثلاثةٌ حق على الله عونهم.( وذكر منهم) الناكح الذي يريد العفاف".

3- فيم يكون العفاف ؟
ج) إن العفاف يشمل حياة المسلم كلها في أموره الظاهرة والباطنة.

4- درست حديثاً بعنوان( سبعة يظلهم الله في ظله) من راوي الحديث؟
(ج) أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك.

5- اذكر السبعة الأصناف التي ذكرها الحديث.
ج ـ
1- الإمام العادل
2- الشاب الذي نشأ في عباده الله
3- الرجل الذي أحب غيره الله.
4-الرجل الذي أحب المساجد.
5- الرجل الذي يبكي من الخشوع.
6- الرجل الذي يخفى الصدقة مخافة الرياء .
7- الرجل الذي يترك الزناد مخافة الله رب العالمين.

6- ما الحكمة من البدء بهذين الصنفين / العدل والشباب؟
(ج) لأن بإقامة العدل واستقامة الشباب يصلح المجتمع.

7- اذكر دليلاً آخر من السنة يبين أهمية تعلق الإنسان بالمساجد.
(ج) قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم) :" إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان"

8- ما مظهر التعفف في الصنف الرابع في قوله(صلى الله عليه وسلم) :"رجلان تحابا في الله اجتمعا وتفرقا على ذلك"؟
(ج) العفة هنا تظهر في التعفف عن المصالح الدنيوية.

9- ذكر الحديث في الصنف الخامس" رجل ذكر الله خالياً..."ما معنى هذه العبارة؟
(ج) يعنى ذلك بعيداً عن أعين الناس وتعفف عن الوقوع في الرياء.

10- ذكر في الصنف السادس" رجل دعته إمراة ذات حسن وجمال" اذكر قصة من القرآن تبين العفة عن الزنا.
(ج) قصة نبي الله يوسف – عليه السلام- الذي منعه إيمانه وخوفه من الله تعالى من الوقوع في الخطيئة مع امرأة العزيز ذات الشرف والمنصب والجمال التي هيأت كل الظروف لتراوده عن نفسه فاستعصم بالله تعالى وأبي مفضلاً السجن على الوقوع في الخطيئة قال تعالى" قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين".
12- ذكر في الصنف السابع" رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه".
اذكر آية من القرآن في نفس المعنى.
(ج) قال تعالى" يأيها الذين أمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى...."
13- ذكر في الحديث المستظلين بظل الله تعالى سبعة أصناف فهل يفيد هذا العدد الحصر، أم هناك أصناف أخرى يستظلون بظل الله يوم القيامة؟
(ج) جلا يفيد هذا العدد الحصر بل هناك أصناف أخرى وذكرت هذه الأصناف لقلتها وندرتها وأنهم أتصفوا بالعفة الكاملة.

14- اختر الإجابة الصحيحة :-
* من أخلاق المسلم تحري العفة:
أ) قولاً وفعلا.
ب) سرا وجهرا.
ج) في علاقته مع ربه.
د) جميع ما ذكر.

* طبيعة النفس البشرية:
أ) عفيفة.
ب) قنوعة.
ج) لا تشبع.
د) جميع ما ذكر.


15- ما أهمية الالتزام بالعفة للوقوف عند تشريعات الله تعالى؟
(ج) إن العفيف عندما يقتصر على شيء ويترك شيئا، فإن ذلك يعني الالتزام بتشريعات الله تعالى فبذلك يبلغ الوسط إذا أنه لا يبلغ مداه، ولا يحرم النفس مما تشتهيه وتحتاج إليه.

16- عدد عوامل تحقيق العفة.
(ج) الإيمان – التشريعات- التربية – التوعية- الاستعانة بالله تعالى.

17- إن الإيمان بالله تعالى يجعل العبد دائما يستحضر أموراً مهمة من أعظمها وأجلها - الخوف من الله تعالى.
- الحياء من الله تعالى.
- تذكره بالآخرة. أكمل

18- استشعار عظمة الله تعالى تبحث على الخوف.
- استعشار نعمة الله تعالى تبحث على الحياء.
- استحضار هول الآخرة يبعث على قمع الشهوة في النفس......أكمل .

19-من عوامل تحقيق العفة الاستعانة بالله تعالى أكمل.
كيف يتأتى ذلك للعبد المؤمن؟
(ج) ذلك بكثرة الدعاء و الالتجاء إلى الله تعالى حتى يصون نفسه عن الحرام ، وحتى يقوى عزمه في مواجهه مغريات الحياة، وحتى يسهل له ما يعف به نفسه.

20- صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي:-
1- هوناً بسكينة ووقار
2- غراماً أعلى منازل الجنة
3- قواماً لا يبالي ولا يكترث
4- الغرفة وسطاً
5- ما يعبأ بكم لازماً أو ممتداً

21- قال الله تعالى" يمشون على الأرض هوناً " اشرح هذه الآية.
(ج) أي يمشون بسكينة ووقار متواضعين لله تعالى غير مستكبرين على العباد ولا متهاونين في مشيتهم، وإنها مشية سوية مطمئنة جادة قاصدة فيها وقار وسكينة وفيها جد وقوة.

22- اذكر دليلاً من السنة على مشية الرسول (صلى الله عليه وسلم).
(ج) عن أبي هريرة رضى الله عنه قال ": ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله صلى الله علية وسلم كان كأن الشمس تجري في جبهته، وما رأيت أحد أسرع في مشيته من رسول الله (صلى الله علية وسلم) كأنما الأرض تطوى له، إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث".


23- كيف وصف الله تعالى عباده عندما يعتدى عليهم بالإساءة؟
(ج) قال تعالى:" وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ".
فهم إن اعتدي عليهم قولاً أو عملاً لا يجهلون مثلما جهل عليهم، بل يقولون قولاً يسلمون منه من الاتم والأذى، فهم لا يجهلون على أحد ولا يفحشون في كلامهم.

24- وصف الله تعالى عباده بأنهم يحيون ليلهم بالعبادة. اذكر الآية التي تبين ذلك.
(ج) قال تعالى:" والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما"

25- ما الصفة التى اتصف بها عباد الرحمن في قوله تعالى:" ربنا اصرف عنا عذاب جهنم..."؟
(ج) صفة الدعاء والخوف من عذاب الله تعالى.

26- إن من صفات المؤمن التوسط في النفقة. اذكر آية تبين ذلك.
(ج) قال تعالى: والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما..."

27- اذكر واحد فقط من مضار الزنا على الفرد والمجتمع.
(ج) اختلاط الانتساب.

28- ما معنى التوبة؟
(ج) التوبة تعني الرجوع من الذنب.
قال تعالى": وتوبوا إلى الله جميعا.

29- اذكر شروط التوبة.
1- الإقلاع عن المعصية.
2- العزم على أن لا يعود لمثلها.
3- الندم على ما صدر منه.
4- رد المظالم.
5- أن تكون قبل الغرغرة.


30-اذكر حديثاً يبين أن الندم من شروط التوبة.
(ج) قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) " الندم توبة".

31- من شروط التوبة أن تكون قبل الغرغرة. ما معنى الغرغرة.
(ج) الغرغرة تعنى : بلوغ الروح الحلقوم.

32- من صفات عباد الرحمن البعد عن شهادة الزور. اذكر حديثاً يبين ذلك.
(ج) قال النبي صلى الله علية وسلم ": ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً . قالوا بلى يا رسول الله . قال : " الإشراك بالله وعقوق الوالدين" . وجلس وكان متكئا فقال : " ألا وقول الزور " قال فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت".

33- من صفات عباد الرحمن تجنب مجالس اللغو. اذكر آية تبين ذلك.
(ج) قال تعالى :" وإذا مروا باللغو مروا كراما "

34- عرف الدعاء.
(ج) الدعاء لغة: الطلب والابتهال.
الدعاء اصطلاحاً: سؤال العبد ربه على وجه الابتهال وقد يطلق على التقديس والتحميد.

35- اذكر حديثا يدل على أهمية الدعاء.
(ج) قال الرسول (صلى الله علية وسلم :" الدعاء هو العبادة " وفي رواية" الدعاء مخ العبادة"

36-عدد شروط الدعاء.
1- الإخلاص.
2- الثقة بإجابة الدعاء
3- حضور القلب .
4- العزم والجد في الدعاء.
5- تجنب الحرام.

37- من شروط الدعاء الجد في الدعاء .اذكر حديثا يبين ذلك.
(ج) قال رسول الله صلى الله علية وسلم :"إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن إن شئت فأعطني. فإنه لا مستكرة له"

38- اذكر ثلاثة من أوقات استجابة الدعاء.
(ج) جوف الليل الآخر - وقت السحر - ما بين الأذان والإقامة.





39- من الدعوات المستجابة دعوة المظلوم. اذكر حديثاً يبين ذلك.
(ج) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عنه وسلم :" ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن :دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده"

40- اذكر مثالاً من الأدعية المأثورة في القرآن ومن والسنة.
(ج) قال تعالى:" ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"
- قال الرسول صلى الله علية وسلم :" اللهم إني أسالك التقى والهدى والعفاف والغنى"





الوحدة الثانية




1. صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي :
فالق : اختلقوا وهو ابتداع الكذب
الطلع : نضجه
القنوان : شاق
دانية : جمع قنوان وهو العود المحمل بالثمر
خرجوا : أول ما يبدو من شجر النخيل
ينعه : قريبة التناول
2. درست آيات من سورة الأنعام ( 95 – 104 ) وشملت هذه الآيات حقائق عن الله
تعالى. أذكرها.
(ج) 1. الله تعالى الخالق 2. الله تعالى المنزه عن الشرك
3. الله تعالى المنزه عن الولد والصاحبة 4. الله تعالى الموحد بالعبودية
3. من الأمثلة التي تدل على قدرة تعالى على الخلق أنه خلق النبات . اذكر آية تبين ذلك .
(ج) قال تعالى : " إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون "
4. فسر قوله تعالى " يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي " .
(ج) إن هذه الآية تبين أن الله وحدة الخالق حيث تجلت عظمته سبحانه وتعالى في الحية
والنواة فإذا وقعت على الأرض ظهر الله بعد مدة في تلك الحبة أو النواة التي تبدو
وكأنها ميتة – من أعلاها شقا ومن أسفلها شقا فكل شق تخرج منه شجرة / وكذلك
يخرج الميت من الحي كما جاء في التفاسير بعدة معاني والأرجح أو الأقرب إلى الحس
والعقل أنه يخرج الروح الحية من الجسد فيبقى ميتاً وفي تفسير يخرج الإنسان الصالح
من الإنسان الميت والموت المقصود هنا الموت المعنوي والله اعلم .
5. كيف تستدل على وحدانية الله تعالى من خلال التنوع العجيب في الكم والكيف الذي
نلاحظه في النبات ؟
(ج) نستدل على وحدانية الله تعالى في خلق النبات وذلك من خلال ما نراه من تنوع عجيب في النباتات التي تبدو للإنسان وتنوع في لون وطعم الثمار مع أنها تنبت من أرض واحدة وتسقى كلها بالماء، فنستدل من خلال ذلك على وحدانية الله تعالى وقدرته على تنويع
جميع المخلوقات كيف يشاء .

أذكر واحدة من غايات الله تعالى في خلق الشمس والقمر.
خلق الشمس والقمر تحقيقاً لحاجة الإنسان إلى معرفة حساب الأوقات من أجل
العبادات، والمعاملات، والتواريخ .
خلق الله تعالى جميع البشر من نفس واحدة وهي ............. أكمل .
قال تعالى " فمستقر ومستودع " ما معنى ذلك ؟
أي لكم موضع استقرار في الأرحام، وموضع استيداع في الأصلاب .
اذكر واحدة من العبادات التي مارسها العرب قبل الإسلام واذكر آية مما
تحفظ من القرآن تنفي الشرك والشركاء عن الله تعالى .
عبدوا مشركي العرب الجن – قال تعالى : " وجعلوا الله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون ".
جاء في الآية قوله تعالى " بغير علم " ما المراد بذلك ؟
أي أنهم لا يعلمون حقيقة ما يقولون ولكن جهلاً بالله وبعظمته.
بماذا ترد على من يزعم أن الله تعالى له ولد ؟
كيف يكون له ولد، والحال أنه لم تكن له صاحبة ؟ والولد يأتي من ذكر وأنثى
متجانسين، والله لا يجانسه ولا يماثله شيء ، ولأن كل ماعدا الله لا يكافئه،
فيكيف يكون له ولد، ولم تكن له صاحبة . " قال تعالى " أنى يكون له ولد
ولم تكن له صاحبة "
أذكر آية من الآيات التي درستها من سورة الأنعام تبين أن الله تعالى الموحد
بالعبودية .
قال تعالى " ذلكم الله ربكم لا لإله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل
شيء وكيل "
كيف يكون الإنسان مشرك في عبادته ؟
للشرك عدة أِشكال وأنواع ومن أشكال الشرك: الشرك في العبادة فيكون ذلك لو
قصد الإنسان بعبادته غير الله تعالى ومثال ذلك من صلى رياء الناس قال ( صلى
الله عليه وسلم ) " من صلى ليرائي فقد أشرك بالله "

صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي : -
الظلم : الجور ومجاوزة الحد .
صعيد واحد : غافل
ضال : الإبرة
المخيط : أرض واحدة
15 . درست حديثاً قدسياً يتضمن وصايا إلهية كريمة. استخلص من الحديث أربع
من صفات الله تعالى الواردة فيه .
(ج) 1. العدل
2. الهداية
3. الغفار
4. الغني عن العباد
16. يزعم البعض أن الله تعالى يضل العبد أو يهديه كما يشاء وليس للإنسان قدرة على
هداية نفسه أو ضلالها متخذين دليلهم في ذلك قول الله تعالى: " ولكن يضل من يشاء
ويهدي من يشاء " فهل توافق هذا الرأي أم لا ؟
(ج) طبعاً لا . الهداية من الله تعالى كما جاء في الحديث " يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته
فاستهدوني أهدكم " فكلمة استهدوني هنا توضح أن الهداية من الله ولكن بإقدام وطلب
من الإنسان فالإنسان هو المسئول عن عمله في الدنيا فيطلب التوفيق إلى أسباب
الهداية من الله تعالى .
17. العبودية ثلاث مراتب اذكرها .
(ج) المرتبة الأولى : هي مرتبة عبادة الإنسان لله تعالى خضوعاً لقانون الفطرة والإنسان على هذه درجة من العبودية لله لا يمتاز عن غيره من المخلوقات وهذه هي درجة العبودية غير الإرادية أو عبودية الفطرة .
المرتبة الثانية : هي تلك التي يستخدم فيها الإنسان جميع حواسة في تدبير آيات الله ومنهجه المنزل في كتابه وسنة رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) وفي كتاب الكون المفتوح ويصل إلى أن الله تعالى محقا بالعبادة فأنه يكون قد تحول عبودية الفطرة غير الإرادية لله إلى العبودية المقصودة القائمة على العلم وحرية الإرادة وهي أفضل مراتب العبودية .
المرتبة الثالثة : هي التي يستخدم فيها الإنسان جميع حواسه وقواه وحريته في اختيار عبادة غير الله تعالى .
18. الإنسان هو المخلوق الوحيد الخليق بأن تناطا به مسؤولية فهم منهج الله تعالى
وتنفيذه في واقع الأرض. علل .
(ج) لأن الإنسان اصطفاه ربه دون سائر المخلوقات بالحرية والإرادة الطليقة والقدرة على الاختيار فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يكون مسؤلاً والحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة .

19 . إن الله تعالى يعلم ما سيكون مستقبلاً جملةً وتفصيلاً . فهل يتنافى هذا مع حرية اختيار الإنسان لأعماله ومسؤوليته عنها ؟
(ج) إن علم الله تعالى بما سيقع ووقوعه حسب هذا العلم لا تأثير له على إرادة العبد، إذ أن
العلم صفة كاشفة فقط وكل شأنها تكشف الأمور على ما هي عليه أو على ما ستوجد
عليه، دون أن تكون صفة مؤثرة .
20. من الأفعال ما هي حتمية وما هي مكتسبة. اذكر مثالاً على الأفعال الحتمية و مثالاً على المكتسبة.
(ج) الأفعال الحتمية دقات القلب والموت
الأفعال المكتسبة : الطعام – الدراسة - المشي
21. الله تعالى خلق الإنسان ومعه كل أعمالة سواء تلك الحتمية أو المكتسبة فعلام يكون الحساب إذا ؟
(ج) أن الثواب والعقاب إنما يكون على ما اكتسبه الإنسان من عمل قال تعالى : " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .."
22. ما الفرق بين القدر والمقدور ؟
(ج) القدر : فعل الله تعالى وليس للإنسان دخل في تغييره . والمقدور : كسب العباد
23. " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها " أربط بين معنى الاكتساب
وهذا النص من الحديث القدسي .
المعنى هنا أن الله تعالى يحاسب الإنسان على كل ما اكتسب بنفسة وبإرادته واختياره
حيث أن الله تعالى يوفي كل إنسان ما عمل ويحصي الأعمال ثم يوفيها .
24. الإنسان يجب أن يؤمن بمبدأ حرية الاختيار، فلهذا المبدأ نتائج عددها .
(ج)
1. يكون من أسباب البناء والتعمير واستخراج كنوز الأرض والانتفاع بما أودع الله في
الكون .
2. لا يتخذ سبيلا إن التواكل وإنما يتخذ سبيلا إلى تحقيق الغايات الكبرى .
3. يحرر المسلم من الخوف والبخل فيسارع لكل عمل ينفعه وينفع المجتمع .
25. " فمن وجد خيرا فليحد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسة " فسر هذه العبارة
التي وردة في الحديث القدسي .
(ج). يعني أن الثواب والعقاب منوطان بما اكتسبه الإنسان فهو المسؤول عما قدم لنفسه
في حياته .
26. من هم الشهود الذين يشهدون على أعمال البشر يوم القيامة ؟
(ج). - الملائكة
- الأنبياء
- أعضاء الإنسان نفسه .
27. اذكر آية تبين أن أعضاء الإنسان تشهد عليه يوم القيامة .
(ج) قال تعالى " اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهدوا أرجلهم بما كانوا
يكسبون"
28. اذكر ثلاثة من الأدلة المثبتة للبعث والنشور ليوم القيامة .
(ج). - إخبار الله تعالى بيوم القيامة .
- السنة
- الاستدلال على النشأة الآخرة بالنشأة الأولى .
29. أذكر أدلة من القرآن تخبرنا بوقوع اليوم الآخر .

(ج). قال تعالى " إن الساعة ءاتية أكاد أخفيها "

قال تعالى " إنما توعدون لواقع "
قال تعالى " ألا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد "
30. اذكر حديثاً شريفاً يدل على الإيمان باليوم الآخر .
(ج). حديث أركان الإيمان قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) " واليوم الآخر خيره وشره "

31. من أدلة اليوم الآخر دليل الحكمة اذكر آية تبين ذلك .
(ج). قال تعالى : " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وإنكم إلينا لا ترجعون "
32. من أدلة وقوع اليوم الآخر دليل العدالة بين ذلك .
(ج). تقتضي حكمة الله تعالى وعدلة أن يبعث الله عباده ليجزيهم بما قدموا قال تعالى " أفنجعل
المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون "
33. عدد آثار الإيمان باليوم الآخر على سلوك الفرد والجماعة .
(ج).
أ. يجعل لحياة الإنسان هدفاً ، ولوجوده غاية ومتى تحدد الهدف وجد العمل لتحقيقه ،
ومتى انعدمت الغاية ، تحولت الحياة إلى ما يشبة حياة الحيوان أو أضل .
ب. أكبر معين على تجديد الآمال، وتخفيف الآلام، وتهوين المصائب، واحتمالها .
(ج). أقوى باعث على فعل الخير ، واجتناب الشر والتحلي بالفضائل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة لكتاب الاسلاميه 12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نافدة البويردة :: 

••[ اڷأقڛآم اڷأدبيـﮧۧ واڷثقآفيـﮧ .. و التربوية .. ₪ • .. ۧ ]••  :: • {نافذة ملتقى مدارس نافذة البويردة~

-
انتقل الى: