ما هي أسباب الظاهرة؟
1ـ الكسب الاجتماعي: لكي تكون مقبولا ومرحبا بك اجتماعيا من المستحسن ان تكون درجاتك عالية، المجتمع التنافسي الذي ألغى إنسانية الإنسان كمعيار أساسي للتعامل مستبدلا إياه بمعيار مراتب النجاح، الشهادة او المال سيحترم او يقدر صاحب الدرجات العالية أكثر من أصحاب الدرجات المنخفضة، المجتمع يفضل من يحصل على الدرجات العالية ولا يهمهم كيف حصل عليها؟
2 ـ هبوط أهمية المعرفة: لم تعد أهمية المعرفة واتساعها الشغل الشاغل للغالبية من الطلاب، بل ما هي الدرجات التي تؤهلك للوصول الى غايتك وهدفك مما يغرس في نفس الطالب جاذبية الدرجة أكثر من المعرفة.
3 ـ الأنانية: ان (الغاية تبرر الوسيلة).لايهم أي وسيلة تتبع، المهم أن تحقق أهدافك الأنانية المفرطة التي لا ترى للكون مركز سواها (أنا وبعدي الطوفان).
4 ـ توفير الطاقة: يميل الإنسان بطبيعته الى توفير أقصى ما يمكن من الطاقة بحيث أصبح ما توفره التكنولوجيا المعاصرة مخدر فكل وسائل الراحة متوفرة والحياة تسير على ما يرام دون الحاجة الى بذل جهود خارقة.فلماذا يبذل الطالب كل الجهود من أجل الحصول على الدرجات العالية ؟ بينما باستطاعته الحصول عليها بأسهل وأقصر طرق الغش.
5 ـ الخوف: قد يكون السبب الخوف من الفشل او الخوف من الأهل الذين يطلبون من أبنائهم الحصول على الدرجات كاملة. حينها يضطر الطالب اللجوء الى أساليب الغش لكي لا يتعرض للمساءلة.
6 ـ المغامرة: يميل الطلاب عادة الى حب المغامرة وتجربة أشياء جديدة وخرق القوانين. فقد يكون قسم ممن يغشون في الامتحان يبحثون عن الإثارة والمغامرة والخروج عن المألوف من القواعد والقوانين.
7ـ نقص الوعي والإدراك: عدم إدراك الطالب ووعيه بما يفعل والإساءة التي سوف تلحق به.
8ـ ضعف الوازع الديني الذي يردع الإنسان عن هذا العمل القبيح حيث يظن ان من حقه الغش طالما قدر عليه.
9ـ عدم وجود الرادع القانوني القوي الذي يقف بوجه المخالفات الطلابية.
10ـ عدم الثقة بالنفس:حيث يندفع الطالب الى الغش دون ان يعرف بأنه قادر على اجتياز الامتحان.
11ـ صحة الإجابة: بعض الطلاب يغشون ليس لأنهم لا يعرفون بل ليتأكدوا من صحة الإجابة.
12ـ صعوبة الأسئلة وخاصة الخارجية منها.
13 ـ عدم ملائمة الأسئلة مع الزمن خاصة تلك التي تكون إجابتها صح او خطأ وما شابهها مما يجعل الغش سهلا.
14 ـ الخوف من الفشل وتهديدات الأساتذة الذين يتوعدون برسوب الطلاب.